fbpx
نحن دائماً في مُساعدتك
أدوات بحث مٌتقدمة
  1. الصفحة الرئيسية
  2. برنامج لوفاس لعلاج اضطراب التوحد
برنامج لوفاس لعلاج اضطراب التوحد

برنامج لوفاس لعلاج اضطراب التوحد

  • 2021-02-14
  • 0 Likes
  • 245 Views
  • 0 Comments

يستخدم برنامج لوفاس لعلاج اضطراب التوحد تقنيات تركز على تقسيم المهام المعقدة إلى خطوات أصغر وأكثر قابلية للتحقيق. عندما يتعلم الأطفال كل خطوة ، يحصلون على الثناء والمكافآت. يتم تجاهل السلوك الصعب عندما يحدث.

ماهو برنامج لوفاس؟

برانامج لوفاس يركز على السلوك الحالي ( السلوك الذي يوصف انه سلوك توحدي) للطفل اكثر من التركيز على القضايا التشخيصية.كما انه يركز على الوضع الراهن للطفل و لا يهتم بتاريخ الحالة او اسبابها و هذه هي اهم اسس تعديل السلوك.

هو برنامج تربوي من برامج التدخل المبكر للأطفال التوحديين للدكتور إفارلوفاس.وهو دكتور نفساني حيث بدأ رحلته في عالم التوحد في أواخر الخمسينات من القرن العشرين ، وقد بنى تجاربه على نظرية تعديل السلوك. ويعتبر أول من طبق تقنيات تعديل السلوك في تعليم الأشخاص التوحديين .

ويقوم هذا البرنامج على التدريب في التعليم المنظم والتعليم الفردي بناءا على نقاط القوة والضعف لطفل وإشراك الأسرة في عملية التعليم.ويقبل الأطفال الذين شخصت حالاتهم بالتوحد ويعتبر العمر المثالي لابتدأ البرنامج من سنتين ونصف إلى 5 سنوات. وتكون درجات الذكاء أعلى من 40% ولا يقبل من هم اقل من ذلك.وقد يقبل لهذا البرنامج من هم في عمر 6 سنوات إذا لديه المقدرة على الكلام .

ويتم تدريب الطفل في هذا البرنامج بشكل فردي في حدود 40 ساعة أسبوعيا أي بمعدل 8 ساعات يومياً.حيث يبدأ الطفل في بداية الالتحاق التدريب لمدة 20 ساعة وتزداد تدريجياً خلال الشهور القادمة حتى تصل إلى 40 ساعة أسبوعيا .
ومن طرق التعلم وأكثرها استخداماً لدى ( لوفاس ) التعزيز والتعليم من خلال المحاولات المنفصلة وبناءا على ملاحظات لوفاس حول زيادة السلوك المرغوب بعد الحصول على التعزيز كثف برنامج لوفاس من استخدام المعزز ليس فقط للحد من السلوك السلبي بل ليزيد أيضا من إمكانيات التعلم والتدريب للمهارات المختلفة .
حيث يحصل الطفل على شيء محبب له بعد قيامه بما يطلب منه مباشرة وبالكمية المناسبة للاستجابة وهذا بالطبع يشجع الطفل على الاستمرار بالتدريب والقيام بما يطلب منه .

مواضيع قد تهمك:ا

لمن برنامج لوفاس؟ (الفئة الموجه اليها برنامج لوفاس)

  • يستخدم برنامج لوفاس لمرحلة ما قبل المدرسة للذين يعانون من التوحد.
  • يمكن للأطفال المشاركة في هذا العلاج حتى بلوغهم سن المدرسة.
  • يمكن تعديل البرنامج قليلاً للأطفال الموجودين بالفعل في المدرسة.

ما هو استخدام برنامج لوفاس؟

يستخدم برنامج Lovaas لتعليم وتشجيع السلوك المناسب ، مثل استخدام اللغة والمهارات الاجتماعية. يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل السلوك الصعب.

يقترح مؤيدو برنامج Lovaas أنه يؤدي إلى:

  • انخفاض سلوك التنبيه الذاتي
  • تحسين المهارات اللغوية – على سبيل المثال ، زيادة التواصل اللفظي والمفردات
  • زيادة الارتباط العاطفي بالآخرين
  • زيادة معدل الذكاء
  • انخفاض الحاجة للدعم في الفصل الدراسي.

السلوك العدواني عند الأطفال والمراهقين المصابون بالتوحد

متي وأين تم تطوير برنامج لوفاس

تم تطوير برنامج لوفاس لعلاج اضطراب التوحد في أوائل الثمانينيات في جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة كجزء من مشروع بحثي يركز على الشباب المصابين بالتوحد.

سميت على اسم الباحث إيفار لوفاس. كان يُعرف في الأصل باسم نموذج مشروع التوحد الشاب بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس.

علاج العدوان عن أطفال التوحد

ماهي فكرة برنامج لوفاس؟

يعتمد برنامج لوفاس لعلاج اضطراب التوحد على مبادئ تحليل السلوك التطبيقي (ABA) وفكرة أن المهارات يمكن تدريسها بطريقة منهجية لتحسين سلوك الأطفال. عندما يتحسن الأطفال في إحدى المهارات ، فإنهم يشعرون بالتشجيع ويستخدمون المهارة في كثير من الأحيان.

ماذا يتضمن برنامج Lovaas؟

يستغرق برنامج Lovaas الكثير من الوقت ويتضمن جلسات مخططة حيث يتم تعليم مهارات الأطفال.

بالنسبة للأطفال الأصغر سنًا ، تتضمن السنة الأولى من برنامج Lovaas معالجين يعملون مع الأطفال في المنزل لمدة 40 ساعة على الأقل في الأسبوع. تركز هذه الجلسات على تعليم مهارات التعلم الأساسية – على سبيل المثال ، اتباع التعليمات البسيطة والتقليد. يركزون أيضًا على تقليل السلوكيات التي تعترض طريق التعلم – على سبيل المثال ، السلوك العدواني.

في السنوات اللاحقة ، يتعلم الأطفال مهارات أكثر تعقيدًا ، بما في ذلك الاتصال اللفظي واللعب التفاعلي والتعاون والقراءة والكتابة. يتعلمون هذه المهارات في أماكن أخرى غير المنزل – على سبيل المثال ، في مرحلة ما قبل المدرسة. يتم تقليل شدة البرنامج تدريجيًا.

تستخدم كل مرحلة من مراحل البرنامج مجموعة من تقنيات التدريس ، بما في ذلك التدريب التجريبي المنفصل (DTT) والتعليم العرضي.

المشاكل الطبية المتكررة لدي أطفال اضطراب طيف التوحد

الخصائص العامة لبرنامج لوفاس

سياسة قبول التلاميذ :

يعتبر برنامج لوفاس أحد برامج التدخل المبكر للأطفال التوحديين وهو يقبل الأطفال اللذين شخصت حالاتهم بالتوحد أو أي من الاضطرابات النمائية الشاملة الأخرى ويعتبر العمر المثالي لابتداء البرنامج من سنتين ونصف (أو ما قبل ذلك) إلى 5 سنوات وقد يقبل طفل عمره 6 سنوات إذا كان يظهر المصاداة(الترديد الحرفي لما يقوله الغير ) أو تطورت لديهم المقدرة على الكلام أما بالنسبة لدرجات الذكاء فلا يقبل البرنامج الأطفال ممن لديهم درجة ذكاء اقل من 40 ومعدل درجات ذكاء الأطفال الملتحقين بالبرنامج 53 إن الأطفال اللذين يقل سنهم عن 3سنوات ونصف حين الالتحاق بالبرنامج ويظهرون المصاداه أو بعض الكلمات ولديهم درجة ذكاء مرتفعة نسبيا (في المستوى الطبيعي أو بدرجة التأخر الذهني الخفيف) هم اللذين يستفيدون من هذا البرنامج اكثر من غيرهم

مؤهلات وخصائص المعلمين :

يتولى أفراد أسرة الطفل جزا أساسيا من مسؤولية تعليمه ويقوم بتدريبهم أحد المختصين في برنامج لوفاس ممن يكونون في العادة حاملين شهادة الماجستير على الأقل في مجال علم النفس أو التربية الخاصة بالإضافة إلى تأهيل مكثف في تطبيق أجرات وتقنيات التحليل السلوكي أما في البرنامج الأصلي للوفاس فيقوم 3-5 من طلاب الجامعة ممن تلقوا تدريبا على تطبيق تقنيات التحليل السلوكي بالتداول مع الأسرة في تطبيق البرنامج حيث يقوم كل شخص من هذا الفريق بتعليم الطفل لمدة 4-12 ساعة أسبوعيا لكي لا يعتمد الطفل على معلم واحد.

نسبة المعلمين إلى التلاميذ :

تعمل الأسرة والمختصون على تدريب الطفل بشكل فردي طوال فترة البرنامج والذي يغلب أن يمتد 2-4

عدد ساعات التعليم :

يتلقى الأطفال 40 ساعة من التدريب أسبوعيا ويمكن تقسيمها إلى ثمان ساعات يوميا لمدة 5 أيام متتالية أو 5-6 ساعات خلال أيام الأسبوع ويستمر التدريب لمدة سنتين إلا أن الطفل في بداية البرنامج يتلقى ما بين 15-20 ساعة ثم يزداد عدد الساعات تدريجيا خلال الشهر الأول من التدريب إلى أن يصل 40 ساع

موقع التعليم :

في السنة الأولى من البرنامج يتلقى الطفل التدريب في منزله وهو في بيئته الطبيعية ويتم تعليم الطفل في بيئة تخلو من المشتتات وبعد سنة من التحاق الطفل يفضل دمجه في برامج روضة عادية وإكمال تدريبه في المنزل إلا أن الأسرة في بعض الأحيان قد تفضل إلحاق طفلها بمدرسة عوضا عن إبقائه في المنزل منذ بداية البرنامج وفي مثل هذه الحالات يتم تقسيم ساعات العمل في برنامج لوفاس ما بين المدرسة والمنزل وفي جميع الحالات ينبغي أن يكون التعليم فرديا لا يقل عن 40 ساعة أسبوعيا.

معايير برنامج لوفاس:

يطبق برنامج لوفاس على الأطفال الذين شخصت حالاتهم بالتوحد, ويعتبر العمر المثالي لبدء البرنامج من سنتين ونصف إلى خمس سنوات, ودرجات الذكاء أعلى من 40 %, وقد يطبق هذا البرنامج الأطفال من هم في عمر 6 سنوات إذا كان لديه المقدرة على الكلام أو يظهرون المصاداة.

  • ويتم تدريب الطفل في هذا البرنامج بشكل فردي في حدود 35-40 ساعة أسبوعيا أي بمعدل 5-7 ساعات يوميا, حيث يبدأ الطفل في بداية الإلتحاق بالتدريب لمدة 20 ساعة وتزداد تدريجيا خلال الشهور القادمة حتى تصل إلى 40 ساعة أسبوعيا.
  • تتراوح مدة الجلسة الواحدة في برنامج لوفاس ما بين 60-90 دقيقة للأطفال المبتدئين تتخلل الجلسة استراحة لمدة دقيقة أو دقيقتين كل 10-15 دقيقة من التدريب, وعند انتهاء الجلسة أي بعد 60-90 دقيقة يتمتع الطفل باستراحة أو لعب لمدة تتراوح ما بين 10-15 دقيقة ويعود بعدها إلى جلسة أخرى.
  • يعتمد برنامج لوفاس على التدريب من خلال المحاولات المنفصلة(DTT), و تجزئة المهارة إلى أجزاء بسيطة يسهل على الطفل تعلمها, وتعزيز الإستجابة الصحيحة, ومن ثم تعميم المهارات إلى البيئة الطبيعية للطفل.

أهداف برنامج لوفاس :

الأهداف التي أراد الدكتور لوفاس تحقيقها من خلال برنامجه:

  • -في السنة الأولى: تقليل الإستثارة الذاتية والعدوان وزيادة الإستجابة للأوامر اللفظية والتقليد واستخدام الألعاب بشكل مناسب وتوسيع مدى العلاج ليتضمن مشاركة الأسرة.
  • أما في السنة الثانية: التأكيد على اللغة التعبيرية واللعب الفعال مع الأقران وتوسيع مدى المعالجة ليضمن الدمج في المجتمع.
  • في السنة الثالثة: التركيز على التعبير عن العواطف والمهارات قبل الأكاديمية (قراءة, كتابة, حساب) والتعلم من خلال الملاحظة.

المصادر:

https://accessibleaba.com/blog/what-is-autism?gclid=CjwKCAiAsaOBBhA4EiwAo0_AnP6d9_Kq07cvW8rmKq1kxRsEPxI41nsWlMMxYdSVSlJdG-_qSzUdbRoCurAQAvD_BwE

https://hempcareindia.in/

ويكيبيديا -الموسوعه الحرة- التوحد .

كتـاب المدخل إلى اضطراب التوحد د/ نايف الزارع ..

التوحد كاضطراب أيضي د. بول شاتوك وحدة أبحاث التوحد بجامعة سندرلاند – سندرلاند المملكة المتحدة – 1998 م (ترجمة ياسر الفهد)

  • Share:

Leave Your Comment

arArabic
Verified by MonsterInsights