أسلوب الإطفاء Extinction

أسلوب الإطفاء

أسلوب الإطفاء ، واحدة من أهم الأساليب في تحليل السلوك التطبيقي ABA

عزيزتي الأم تأكدي أنك تقدمي أكثر ما لديك لأسرتك سواء ابنك أو زوجك ، حتى إن كان في عدد من الأمهات يحتاجون إلي وعي ، و في هذا المقال أتكلم عن الأم التي اختارت أن تكون زوجة وأم بإرادتها دون ضغوط خارجية أم تحب إن تجعل أسرتها في أفضل حال و تريد الهدوء في البيت و أيضا تريد إن تحقق ذاتها و تكتسب كل يوم مهارات الجديدة تضيف إلى شخصيتها و هذا يجعلك لديك رؤية مستقبلية لك و لجميع أفراد عائلتك استمري في سعي و البحث عن حلول ولا تيأسي ، فالأمل موجود سوف يقويك الله فيما تريدي أن تفعليه .سوف أساعدك في هذا المقال بأول الخطوة لخفض كثير من سلوكيات الغير محببه التي تؤثر بالسلب على التقدم الاسرة و تحقيق التوازن و هي إن تحل مشاكل موجودة بالفعل مستمرة معك منذ مدة طويلة . لديك الحل الأمثل لحل كثير من مشكلات السلوكية التي تعيق تقدمك و نفسيتك ، هي واحدة من أهم الأساليب في تحليل السلوك التطبيقي ABA هو أسلوب الإطفاء Extinction .

ما هو أسلوب الإطفاء

أسلوب الإطفاء هو إيقاف تقديم المُعزِّز الذي كان يحصل عليه الفرد في السابق لكي يتوقف عن أداء السلوك غير المرغوب، لكن إذا توقف الفرد عن أداء السلوك المرغوب يتم تقديم المُعَزز فوراً .

قبل أن تستخدمي أسلوب الإطفاء :– حاولي أن تفهمي سلوك من حولك ماذا يريدوا منك انت شخصيا والنقطة الثانية هي أن تحدد وظيفة السلوك هل يريد انتباه أم يهرب من المهمة أو الكلام أم لديهم مشكلة حسية .

نقاط مهمة :

  • من المهم توضيح أنّه يتم تجاهل السلوك وليس الشخص لأنّ الهدف هو إيقاف الحصول على المعزز الذي يُعزز السلوك غير المرغوب وليس تجاهل الشخص نفسه.
  • عندما يقوم الشخص بالسلوك المرغوب يتم تقديم المعزز فوراً وليس القيام بالحديث عمّا قام بعمله وتأنيبه واسترجاع أحداث الماضي المشابهة.
  • الاتفاق بين جميع الأفراد فإذا تم الاتفاق على تجاهل سلوك البكاء للولد فيجب أنْ يتفق الأب والأم على تجاهل هذا السلوك ولا يصح أنْ يقوم أحدهما بالتعزيز لأنّ ذلك سوف يؤدي إلى زيادة السلوك واستمراره وصعوبة اختفائه.
  • التجهّز النفسي لزيادة السلوك عند البدء بتطبيق إجراءات الإطفاء حيث أنّ الفرد سيحاول جاهدًا الحصول على المعزز بشدة مما يؤدي إلى زيادة السلوك بشكل أقوى وأعنف.
  • لا يصح تطبيق الإطفاء بدون تعزيز سلوك بديل، فمثلًا إذا كان الطفل يصرخ أو يبكي يتم تدريبه على الطلب لكي يستطيع طلب ما يريد بدلًا عن البكاء.
  • لا يتم استخدام التجاهل مع جميع السلوكيات، بل يجب التأكد من سبب حدوث السلوك ليتم تقديم الإطفاء المناسب
  • نتائج الإطفاء:في البداية السلوك يزداد و ينخفض السلوك بشكل تدريجي

كيف يتم حدوث انفجار الإطفاء -Extinction Burst ؟

في تحليل السلوك التطبيقي (ABA) يتم حدوث (انفجار الإطفاء) عندما يتم إزالة التعزيز الذي يسبب السلوك ويكون السلوك في البداية في حالة ازدياد ويبدأ بالنقصان تدريجياً إلى أن يصل إلى نقطة الإطفاء.

مثال على استراتيجية الإطفاء في تحليل السلوك التطبيقي (ABA) وكيفية حدوث انفجار الإطفاء: عند استخدام آلة البيع التي لا تقدم العصير إلا بعد أن تدفع وتضغط على الزر وهذا السلوك هنا له تاريخ من التعزيز (الحصول على النتيجة المرجوة) لذلك عندما يتغير الوضع وتتوقف آلة العصير عن توصيله، رد الفعل هنا هو البدء في ضغط الأزرار بتكرار أكثر، و سلوك ضغط الأزرار بشكل سريع و غير صحيح يسمى بـ (انفجار الإطفاء) بعدها سوف ينخفض سلوك الضغط على الأزرار بشكل تدريجي ثم يتوقف السلوك.

ملاحظة: قد يؤدي تخفيف التعزيز (جداول التعزيز المتقطع) إلى المحافظة على السلوك، مما يجعل حدوث الإطفاء أكثر صعوبة في المستقبل لأن الفرد اعتاد على عدم الحصول على المعزز (النتيجة المرجوة) بعد كل مرة يحدث فيها السلوك.

تشير “مقاومة الإطفاء“إلى مقدار استجابة الفرد بعد إزالة التعزيز وترتبط الجداول الزمنية المتقطعة والمتغيرة مقاومة أكبر للإطفاء.

ماهي الآثار الجانبية المحتملة عند تطبيق أسلوب الإطفاء؟

  • زيادة السلوك (انفجار الإطفاء).
  • الشفاء التلقائي (يعود السلوك لفترة قصيرة دون سبب واضح).
  • قد يتم أحيانًا إطفاء بعض السلوكيات المرغوبة عن طريق الخطأ وقد تتوقف هذه السلوكيات

كاتب المقالة : الأخصائية رقية مصطفى أخصائية التخاطب على تطبيق جلسة.كوم

حمّل تطبيق جلسة وإبدأ رحلة تأهيل طفلك

Leave A Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *